البحث فى الموقع  

أضف الموقع إلى مفضلتك
أضف الصفحة الحالية إلى مفضلتك
إجعلنا صفحة البداية
الأكثر زيارة
مواقع صديقة

ترتيب وإحصائيات المواقع في رتب

ابنة الإسلام "علية الجعار" طباعة أرسل لصديق
بقلم: محمد السبد   
ابنة الإسلام "علية الجعار".. سنوات من الشعر والجهاد!

 توطئة:
وصفوها بأنها خنساء العصر.. فهي صورة حية صادقة تعبر عن قيم الإسلام ومبادئه.. جندت شعرها لخدمة قضايا الإسلام وحلّ مشكلاته.. كانت لا تخشى إلا اللّه فحفظها اللّه.. سخرت أعمالها وجعلت من شعرها سلاحًا تفند به دعاوى الغرب الكاذبة، ووقفت مع أخواتها في خندق واحد تدافع عن الإسلام بما أفاض الله عليها من موهبة، وفضحت بدواوينها أكاذيب الغرب وأبرزت معجزة الإسلام.. ظلت مجاهدة رغم مرضها ففعلت ما لم يفعله آلاف من الرجال كـ"أنا ابنة الإسلام" و"غريب أنت يا قلبي"، "على أعتاب الرضا"، "مهاجرون بلا أنصار"، إضافةً إلى العديد من الدواوين الجميلة في بستان شعرها العاطر.
إنها الشاعرة الراحلة علية الجعار والتي أقام لها مكتب رابطة الأدب الإسلامي العالمية لقاء ضافيًا حول سرتها وعطائها الزاخر حضره : د. علي صبح - عميد كلية اللغة العربية السابق بجامعة الأزهر، ود. صلاح الدين عبد التواب - أستاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر، ود. عبد الحليم عويس، وعدد من الشعراء والنقاد لإلقاء الضوء على نضال الشاعرة الراحلة ومشوار ياتها وأبرز أعمالها..


 حياتها في سطور:
- ولدت "علية محمد أحمد الجعار" عام 1935م في مدينة طنطا.
- تلقت مبادئ اللغة العربية على يد والدها، وحفظت كثيرًا من دواوين الشعر، وقرأت أمهات كتب الأدب.
- ثم التحقت بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وتخرجت فيها 1960م..
- اشتغلت بالمحاماة ثم التحقت بالعمل في التلفزيون، وتدرجت في المناصب إلى أن وصلت إلى درجة مدير عام الشئون القانونية بالتلفزيون.
- عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب، وعضو نقابة المحامين، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعضو عامل في رابطة الأدب الإسلامي العالمية.
- مثلت مصر في مؤتمرات المحامين العرب، وفي مهرجان المربد الشعري لعدة سنوات.
- كانت الجامعية المثالية لجامعة القاهرة، وحصلت على جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع
لشعري- فرع أفضل قصيدة 1990م.
 
 صورة صادقة:
وفي كلمته عنها أكد د. علي صبح عميد كلية اللغة العربية السابق أن الشاعرة الراحلة كانت بمثابة الصورة الحية الصادقة التي تعبر عن قيم الإسلام ومبادئه، جندت شعرها لخدمة قضايا الإسلام وحلّ مشكلاته بالتعبير عن كل ما هو صادق وكريم. وأشار إلي أنها كانت سببًا رئيسًا وراء مؤتمر الأديبات المسلمات الذي عُقد بالقاهرة منذ ثلاث سنوات، وأنه صحبها مع الرابطة إلى مؤتمر عُقد بتركيا عن الأدب الإسلامي ورأت الأديبات تبتعد كل واحدة منهن عن الاستفادة من رموز ذلك الأدب من الرجال، فدعت رئيس الرابطة "د.عبد القدوس أبو صالح" إلى عقد.. عُقد المؤتمر، وحضره عدد كبير من الشاعرات والأديبات المسلمات من أنحاء العالم الإسلامي.
 
 خنساء العصر:
أما الدكتور صلاح الدين عبد التواب أستاذ الأدب والنقد بجامعة الأزهر فقال: إن الشاعرة لم تكن من ذلك الفريق الذي عاش حياته لنفسه؛ بل لهموم أمتها، وعندما وصفها الدكتور "جابر قميحة" بأنها خنساء العصر كان ردها: لقد كانت الخنساء في جاهليتها نواحة بكاءة على أخيها صخر، وأنا نواحة بكاءة على هموم الأمة، واستشهد بما قالته السيدة "كريمان حمزة" التي عرفت الشاعرة في أوائل السبعينيات محبة في الله ورسوله تقول: شاءت الأقدار أن تجمعنا في الحج ووجدتها تقف أمام قبر النبي وتبكي وتسلم عليه بأبيات من الشعر، وبلغت بعد ذلك العلا بدواوينها الستة.
 
 الثبات على الحق:
وأشار الدكتور "عبد الحليم عويس"- أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية- إلى ثبات الشاعرة على الحق رغم أنها ظهرت في فترة الستينيات، التي علت فيها الأيديولوجيات المهاجمة للإسلام، واضطهد فيها المسلمون، وأُعطي الشيوعيون الفرصة؛ في هذا المناخ كانت- كما يقول-: تعمل "علية الجعار" في التليفزيون الجهاز الذي يحاسب المرء فيه على ملابسه، وعواطفه، وكلامه، إلا أنها كانت لا تخشى إلا اللّه فحفظها اللّه، وأضاف: كنت أرى الشاعرة "علية"، ومعها الحاجة "ياسمين الحصري"، وداعيات أخريات يجبن الخليج ليجمعن الأموال لنصرة المسلمين في البوسنة والهرسك، وكوسوفا.. ظلت مجاهدة رغم مرضها ففعلت ما لم يفعله رجال.
 وقد بعث الشاعر "محمد حامد الحضيري" برسالة قرأتها عنه "عايدة أبو زهرة" ذكر فيها ردها في مؤتمر عُقد بالقاهرة عن سبب تأخر المرأة العربية فأرجعت إحدى الحاضرات السبب إلى الدين والعادات والتقاليد إلا أن الراحلة الفقيدة ردت عليها ونفت ذلك واتفق معها الحضيري في ذلك وأرجع سبب تأخر المرأة العربية إلى الاحتلال الأجنبي!
رحم الله الشاعرة المسلمة "علية الجعار" وأسكنها فسيح جناته.  


من موقع إخوان أونلاين
 
< السابق

أركان الموقع
الصفحة الرئيسية
المنتديات
القرآن الكريم
أصوات من السماء
شخصيات نسائية
أسباب نزول القرآن
الإعجاز العلمى فى القرآن
مواضيع خاصة بالصلاة
الأربعين النووية
مواقع مفيدة
عن الموقع
الإتصال بنا
مواضيع متشابهة
الجديد فى الموقع