البحث فى الموقع  

أضف الموقع إلى مفضلتك
أضف الصفحة الحالية إلى مفضلتك
إجعلنا صفحة البداية
الأكثر زيارة
مواقع صديقة

ترتيب وإحصائيات المواقع في رتب

qebla-top.jpg
أسباب نزول سورة الحجر طباعة أرسل لصديق
بقلم: R7eel   
سورة الحجر

بسم الله الرحمن الرحيم

 قوله تعالى: ( وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ ) 24.

أخبرنا نصر بن أبي نصر الواعظ قال: أخبرنا أبو سعيد عبد الله بن محمد بن نصير الرازي قال: أخبرنا محمد بن أيوب الرازي أخبرنا سعيد بن منصور قال: حدثنا نوح بن قيس الطاحي قال: حدثنا عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس قال: كانت تصلي خلف النبيّ صلى الله عليه وسلم امرأة حسناء في آخر النساء، وكان بعضهم يتقدم إلى الصفّ الأول لئلا يراها، وكان بعضهم يكون في الصف المؤخر فإذا ركع قال هكذا، ونظر من تحت إبطه، فنـزلت: ( وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ ).

وقال الربيع بن أنس: حرض رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصفّ الأول في الصلاة، فازدحم الناس عليه وكان بنو عذرة دورهم قاصية عن المسجد، فقالوا: نبيع دورنا ونشتري دورًا قريبة من المسجد، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.

 قوله تعالى: ( وَنـزعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ ) 47.

أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان العدل قال: أخبرنا أحمد بن جعفر بن مالك قال: أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثني محمد بن سليمان بن خالد الفحام قال: حدثنا عليّ بن هاشم عن كثير النّوّاء قال: قلت لأبي جعفر إن فلانًا حدثني عن عليّ بن الحسين رضي الله عنهما أن هذه الآية نـزلت في أبي بكر وعمر وعلي رضي الله عنهم: ( وَنـزعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ ) قال: والله إنها لفيهم نـزلت وفيمن تنـزل إلا فيهم؟، قلت: وأيّ غلّ هو؟ قال: غلّ الجاهلية، إن بني تيم وعديّ وبني هاشم كان بينهم في الجاهلية غلّ، فلما أسلم هؤلاء القوم تحابوا فأخذت أبا بكـر الخاصرة، فجعل علي رضي الله عنه يسخن يده فيكمد بها خاصرة أبي بكر، فنـزلت هذه الآية.

 قوله تعالى: ( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) 49.

روى ابن المبارك بإسناده عن رجل من أصحاب النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال: طلع علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الباب الذي دخل منه بنو شيبة ونحن نضحك فقال: "ألا أراكم تضحكون!" ثم أدبر حتى إذا كان عند الحِجْر رجع إلينا القهقرى، فقال: "إني لما خرجت جاء جبريل عليه السلام فقال: يا محمد يقول الله عز وجل: لم تقنط عبادي؟ ( نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم ).

قوله تعالى: ( وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ ) 87.

قال الحسين بن الفضل: إن سبع قوافل وافت من بصرى وأذرعات ليهود قريظة والنضير في يوم واحد فيها أنواع من البزّ وأوعية الطيب والجواهر وأمتعة البحر، فقال المسلمون: لو كانت هذه الأموال لنا لتقوّينا بها فأنفقناها في سبيل الله، فأنـزل الله تعالى هذه الآية، وقال: لقد أعطيتكم سبع آيات هي خير لكم من هذه القوافل، ويدل على صحة هذا قوله على أثرها ( لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ ) الآية.

 
< السابق   التالي >

 إخترنا لك:
الشيخ محمد عبدالوهاب الطنطاوي
ولادته :
ولد القارىء الشيخ محمد عبدالوهّاب الطنطاوي يوم 3/10/1947م بقرية النسيمية مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية .. حفظ القرآن الكريم قبل بلوغه العاشرة من العمر. وكانت هذه هي أمنية والده المرحوم الحاج عبدالوهاب الطنطاوي, الذي وهب هذا الابن للقرآن ولذلك أسماه محمداً .
إقرأ المزيد
 
أسباب نزول سورة الجاثية

سورة الجاثية

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى: ( قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ ) 14.

قال ابن عباس في رواية عطاء: يريد عمر بن الخطاب خاصة، وأراد بالذين لا يرجون أيام الله عبد الله بن أُبيّ، وذلك أنهم نـزلوا في غزاة بني المصطلق على بئر يقال لها المُريسيع، فأرسل عبد الله غلامه ليستقي الماء، فأبطأ عليه فلما أتاه قال له: ما حبسك؟ قال: غلام عمر قعد على قفّ البئر فما ترك أحدًا يستقى حتى ملأ قرب النبي وقرب أبي بكر وملأ لمولاه، فقال عبد الله: ما مثلنا ومثل هؤلاء إلا كما قيل: سمن كلبك يأكلك، فبلغ قوله عمر رضي الله عنه، فاشتمل بسيفه يريد التوجه إليه، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.
إقرأ المزيد
 

أركان الموقع
الصفحة الرئيسية
المنتديات
القرآن الكريم
أصوات من السماء
شخصيات نسائية
أسباب نزول القرآن
الإعجاز العلمى فى القرآن
مواضيع خاصة بالصلاة
الأربعين النووية
مواقع مفيدة
عن الموقع
الإتصال بنا
تصويت
هل تزور الموقع بإستمرار ؟
 
الجديد فى الموقع