البحث فى الموقع  

أضف الموقع إلى مفضلتك
أضف الصفحة الحالية إلى مفضلتك
إجعلنا صفحة البداية
الأكثر زيارة
مواقع صديقة

ترتيب وإحصائيات المواقع في رتب

qebla-top.jpg
أسباب نزول سورة الأعراف طباعة أرسل لصديق
بقلم: R7eel   


 قوله تعالى: ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ) 187.

قـال ابن عباس: قال جبل بن أبي قشير وشموال بن زيد من اليهود: يا محمد أخبرنا متى الساعة إن كنت نبيًّا، فإنا نعلم متى هي؟ فأنـزل الله تعالى هذه الآية. وقال قتادة: قالت قريش لمحمد: إن بيننا وبينك قرابة فأسر إلينا متى تكون الساعة؟ فأنـزل الله تعالى:(  يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ ) أخبرنا أبو سعيد بن أبي بكر الورّاق قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن حمدان قال: حدثنا أبو يعلى قال: حدثنا عقبة بن مكرم قال: حدثنا يونس قال: حدثنا عبد الغفار بن القاسم، عن أبان بن لقيط، عن قرظـة بن حسان قـال: سمعت أبا موسى في يوم جمعـة على منبـر البصرة يقول: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الساعة وأنا شاهد، فقال: "لا يعلمها إلا الله، لا يجليها لوقتها إلا هو، ولكن سأُحدثكم بأشراطها وما بين يديها، إن بين يديها ردمًا من الفتن وهرجا" فقيل: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: "هو بلسان الحبشة القتل، وأن تجف قلوب الناس، وأن يلقى بينهم التناكر فلا يكاد أحد يعرف أحدًا، ويرفع ذوو الحجى، وتبقى رجـاجة من الناس لا تعرف معـروفًا ولا تنكر منكرًا".

قوله تعالى: ( قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا ) الآية 188.

قال الكلبي: إن أهل مكة قالوا: يا محمد ألا يخبرك ربك بالسعر الرخيص قبل أن يغلو فتشري فتربح؟ وبالأرض التي يريد أن تجـدب فترحـل عنها إلى مـا قد أخصب؟ فأنـزل الله تعالى هذه الآية.

قوله تعالى: ( هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ) 189-191.

إلى قوله تعالى: ( وَهُمْ يُخْلَقُونَ ) قال مجاهد: كان لا يعيش لآدم وامرأة ولد، فقال لهما الشيطان: إذا ولد لكما ولد، فسمياه عبد الحارث، وكان اسم الشيطان قبل ذلك: الحارث، ففعلا فذلك قوله تعالى: ( فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ ) الآية.

قوله تعالى: ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا ) 204.

أخبرنا أبو منصور المنصوري قـال: حدثنا علي بن عمر الحـافظ حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث حدثنا العباس بن الوليد بن مزيد أخبرني أبي حدثنا الأوزاعي: أخبرنا عبد الله بن عامر قال: حدثني زيد بن أسلم، عن أبيه، عن أبي هريرة في هذه الآية: ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ ) قـال: نـزلت في رفـع الأصوات وهم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة.

وقال قتادة: كانوا يتكلمون في صلاتهم في أول ما فرضت، كان الرجل يجيء فيقول لصاحبه: كم صليتم؟ فيقول: كذا وكذا، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.

وقال الزهري: نـزلت في فتى من الأنصار كان رسول الله عليه الصلاة والسلام كلما قرأ شيئا قرأ هو، فنـزلت هذه الآية.

وقال ابن عباس: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في الصلاة المكتوبة، وقرأ أصحابه وراءه رافعين أصواتهم، فخلطوا عليه، فنـزلت هذه الآية.

وقال سعيد بن جبير ومجاهد وعطاء وعمرو بن دينار وجماعة: نـزلت في الإنصات للإمام في الخطبة يوم الجمعة.


 
< السابق   التالي >

 إخترنا لك:
الشيخ محمد عطية حسب
ولادته :

ولد القارىء الشيخ محمد فى كفر غراب مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية .. يوم 7/5/1936م. حيث نشأ في أسرة قرآنية .. كان والده الشيخ (( عطية )) أحد حفظة كتاب الله عز وجل ..

إقرأ المزيد
 
أسباب نزول سورة الروم

سورة الروم

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى: ( الم غُلِبَتِ الرُّومُ ) الآيات 1-3.

قال المفسرون: بعث كسرى جيشًا إلى الروم واستعمل عليهم رجلا يسمى شهريراز، فسار إلى الروم بأهل فارس وظهر عليهم، فقتلهم وخرّبَ مدائنهم وقطع زيتونهم، وقد كان قيصر بعث رجلا يدعى يحنس فالتقى مع شهريراز بأذرعات وبصرى وهي أدنى الشام إلى أرض العرب، فغلب فارس الروم، وبلغ ذلك النبىّ صلى الله عليه وسلم وأصحابه بمكة، فشق ذلك عليهم، وكان النبيّ صلى الله عليه وسلم يكره أن يظهر الأميون من المجوس على أهل الكتاب من الروم، وفرح الكفار وشتموا، فلقوا أصحاب النبيّ صلى الله عليه وسلم فقالوا: إنكم أهل كتاب والنصارى أهل كتاب ونحن أميون، وقد ظهر إخواننا من أهل فارس على إخوانكم من الروم، وإنكم إن قاتلتمونا لنظهرن عليكم، فأنـزل الله تعالى: ( غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الأرْضِ ) إلى آخر الآيات.
إقرأ المزيد
 

أركان الموقع
الصفحة الرئيسية
المنتديات
القرآن الكريم
أصوات من السماء
شخصيات نسائية
أسباب نزول القرآن
الإعجاز العلمى فى القرآن
مواضيع خاصة بالصلاة
الأربعين النووية
مواقع مفيدة
عن الموقع
الإتصال بنا
تصويت
هل تزور الموقع بإستمرار ؟
 
الجديد فى الموقع